الزعيم المحترف
(( الأعتكاف )) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا (( الأعتكاف )) 829894
ادارة المنتدي (( الأعتكاف )) 103798

الزعيم المحترف
(( الأعتكاف )) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا (( الأعتكاف )) 829894
ادارة المنتدي (( الأعتكاف )) 103798

الزعيم المحترف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةدخولأحدث الصورالتسجيل

شاطر | 
 

 (( الأعتكاف ))

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مديرة موقع الرحمةوالمغفرة


مديرة موقع الرحمةوالمغفرة

انثى

عدد المساهمات : 12

العمر : 63

المهنة : (( الأعتكاف )) Unknow10

الهواية : (( الأعتكاف )) Unknow11

كيف تعرفت علينا : آخر

نقاط : 50678


(( الأعتكاف )) Empty
مُساهمةموضوع: (( الأعتكاف ))   (( الأعتكاف )) I_icon10الإثنين يوليو 05, 2010 4:10 pm

[size=24](( الأعتكاف ))
- ليس الأعتكاف مقصور على العشر الأواخر من رمضان فقط ولكن
للمسلم أن يعتكف فى بيت الله فى أى وقت .
- إن أردت الإعتكاف فاحصر حركتك فى
مكان هو بيت الله .
- إذا دخلت المسجد تأخذ ثواب الاعتكاف مادمت قد نويت سنة
الاعتكاف ، بشرط الا تتكلم فى أى أمر من أمور الدنيا فاجعل لحظاتك لله لأن لحظة
دخولك المسجد هى لحظة جئت فيها لتقترب من ربك وتناجيه وتعيش فى حضن عتايته فلماذا
تأتى بالدنيا معك
- يقول أحد الصحابة كنا نخلع الدنيا مع نعالنا وأننا نترك
أقدرنا مع نعالنا ، وأدخل بلا قدر إلا قدر إيمانك بالله فلا تقل أين سأجلس وبجوارى
من بل أجلس حيث ينتهى بك المجلس ولا تتخط الرقاب وأنوى الاعتكاف ولا تتكلم فى أى
أمر من أمور الدنيا حتى لا تدخل فى دعوة رسول الله " صلى الله عليه وسلم " بألا
يبارك الله لك من الضالة التى تنشدها وتطلبها .
- كان رسول الله " صلى الله عليه
وسلم " يعتكف فى المسجد فى العشر الآواخر من رمضان ، فهل معنى ذلك إن الاعتكاف لا
يصح إلا فى المسجد ؟ لا ، إن الأعتكاف يصح فى أى مكان ولكن الاعتكاف بالمسجد هو
الاعتكاف الكامل لأنك تأخذ منه بالزمان والمكان معا .
- فعليك ألا تقرب النواهى
، وفى الأوامر عليك ألا تتعداها مثل لا تجعل أمراتك تأتيك وأنت فى معتكفك فقد تكون
جميلة صحيح أنك لا تنوى أن تفعل شىء ولكن عليك ألا تقرب أسباب النواهى .
-
أجتناب الخمر لأن الله حرمها أى ألا تقرب حتى مكان الخمر لأن الاقتراب قد يزين لك
أمر أحتسائها .

((الإعتكاف من السنه المطهرة))
- الإعتكاف هو لزوم المسجد
والإقامة فيه بنية التقرب إلى الله عز وجل .
كان رسول الله " صلى الله عليه وسلم
" يعتكف فى رمضان عشرة أيام ، والعام الذى قبض فيه اعتكف عشرين يوماً ، وقد اعتكف
اصحابه وأزواجه معه وبعده .
أقسام الإعتكاف :
- 1- اعتكاف التطوع أى ما تطوع
به المسلم تقرباً إلى الله وطلباً ثوابه ، واقتداء بالرسول صلوات الله وسلامه عليه
وذلك فى العشر اآواخر من رمضان .
2- يوجد إعتكاف الواجب : هو ما أوجبه المرء على
نفسه إما بالنذر المطلق مثل أن تقول : لله على أن اعتكف كذا أو بالنذر المعلق كقوله
إن شفى الله مريضى لاعتكفن كذا .
3- قال النبى " صلى الله عليه وسلم " من نذر أن
يطيع الله فليطيعه ، أى نذر أوجب عليه الطاعة .
4- إن نذر الاعتكاف يوماً أو
أكثر وجب الوفاء بما نذره .
5- الإعتكاف ليس له وقت محدد سواء طال الوقت أم قصر
فهو يتحقق بالمكث فى المسجد مع نية الاعتكاف فإذا خرج من المسجد ثم عاد إليه جدد
النية إن قصد الا عتكاف .
6- إن جلس فى المسجد احتساب الخير فهو معتكف .
7-
إن للرجل أن يمنع زوجته من الاعتكاف بغير إذنه الا وهو منعها واخراجها من اعتكاف
التطوع .
- شروط الأعتكاف :
- المعتكف يشترط أن يكون مسلماً ، مميزاً طاهراً
من الجنابة والحيض والنفاس .
- أركان الأعتكاف :
- حقيقة الأعتكاف والمكث فى
المسجد بنية التقرب إلى الله تعالى فلو لم يقع المكث فى المسجد أو لم تحدث نية
الطاعة لا ينعقد الإعتكاف أنما لكل امرئ ما نوى .
- المسجد الذى ينعقد فيه
الإعتكاف :
- يصح الإعتكاف فى كل مسجد يصلى فيه الصلوات الخمس وتقام فيه الجماعة
، وكان رسول الله " صلى الله عليه وسلم " يعتكف فى المسجد الجامع ولأن الجماعة فى
صلواته أكثر ، ولا يعتكف فى غيره إذا تخلل وقت الإعتكاف صلاة جمعة حتى لا تفوته
.
- صوم المعتكف :
المعتكف إن صام فحسن ، وإن لم يصم فلا شىء عليه .
- وقت
دخول المعتكف والخروج منه :
1- ليس له وقت محدد ، فمتى دخل المعتكف المسجد ونوى
التقرب إلى الله بالمكث فيه صار معتكفاً حتى يخرج .
2- إن نوى أعتكاف العشر
الآواخر من رمضان فإنه يدخل معتكفه قبل غروب الشمس وأول الليالى العشر ليلة إحدى
وعشرين أو ليلة العشرين ويخرج بعد غروب شمس آخر يوم من الشهر .
3- وكان الرسول "
صلى الله عليه وسلم " إذا أراد أن يعتكف صلى الفجر ثم دخل معتكفه .
4- من نذر
أعتكاف يوم أو أيام مسماة أو أراد ذلك تطوعاً فإنه يدخل فى أعتكافه قبل أن يتبين له
طلوع الفجر ، ويخرج إذا غاب جميع قرص الشمس سواء كان ذلك فى رمضان أو فى غيره ،ومن
نذر اعتكاف ليلة أو ليال مسماه ، أو أرد ذلك تطوعاً فإنه يدخل قبل أن يتم غروب جميع
قرص الشمس ويخرج إذا تبين له طلوع الفجر .
5- يبأ اليوم بطلوع الفجر ، وإتمامه
بغروب الشمس .
6- لكل انسان ما نوى فإن نذر اعتكاف شهر أو أراده تطوعاً بدأ
الشهر من أول ليله منه ، فيدخل قبل أن يتم غروب جميع قرص السمش ويخرج إذا غابت
الشمس كلها من آخر الشهر سواء رمضان وغيره .
- ما يستحب للمعتكف وما يكره له :

1- يستحب للمعتكف أن يكثر من نوافل العبادات ، ويشغل نفسه بالصلاة ، وتلاوة
القرآن ، والتسبيح ، والتحميد ، والتهليل والتكبير ، والإستغفار ، والصلاة على رسول
الله " صلى الله عليه وسلم " والدعاء ، وكذلك الطاعات التى تقرب إلى الله تعالى
وتصل المرء بخالفه جل ذكره .
3- ومما يدخل فى هذا الباب دراسة العلم واستذكار
كتب التفسير والحديث ، وقراءة سير الأنبياء والصالحين وغيرها من كتب الفقه والدين
.
- الأكراه :
1- يكره له أن يشغل نفسه بما لا يعنيه من قول أو عمل .
2-
يكره له الإمساك عن الكلام ظناً منه إن ذلك مما يقرب إلى الله عز وجل .
3- قال
رسول الله " صلى الله عليه وسلم " نذر واحد من بنى أسرائيل أن يقوم ولا يقعد ولا
يتكلم ويصوم فقال النبى " صلى الله عليه وسلم " مرة فيتكلم وليستظل وليقعد وليتم
صومه .
4- قال النبى لا يتم بعد احتلام .
- ما يباح للمعتكف :
1- خروجه من
معتكفه لتوديع أهله .
2- ترجيل شعره وحلق رأسه ، وتقليم أظافره وتنظيف البدن
ولبس أحسن الثياب والتطيب بالطيب .
3- الخروج للحاجة ويخرج من معتكفه للغائط
والبول أن هذا مما لا بد منه ولا يمكن فعله فى المسجد ، وفى معناه الحادجة إلى
المأكل والمشرب إذا لم يكن له من يأيته به فله الخروج إليه .
4- إذا بغته القئ
فله أن يخرج ليقئ خارج المسجد .
- ما يبطل الإعتكاف :
1- الخروج من المسجد
لغير حاجة عمداً .
2- الردة لمنافاتها للعبادة ولقول الله تعالى ( لَئِنْ
أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنّ عَمَلُكَ) [سورة: الزمر - الأية: 65]
3- ذهاب العقل
بجنون أو سكر – الحيض والنفاس .
4- الوطء لقول الله تعالى قال تعالى: ( وَلاَ
تُبَاشِرُوهُنّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ
فَلاَ تَقْرَبُوهَا) [سورة: البقرة - الأية: 187]
5- لا بأس بالمس بدون شهوة
.


_________________
- اللهم كما علمت آدم علمنا
وكما فهمت سليمان فهمنا .
- اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
،
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من عباده المؤمنين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هينار

زعيم ملكى

زعيم ملكى
هينار

انثى

عدد المساهمات : 433

العمر : 31

المهنة : (( الأعتكاف )) Engine10

الهواية : (( الأعتكاف )) Readin10

كيف تعرفت علينا : صديقة

نقاط : 52718


(( الأعتكاف )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (( الأعتكاف ))   (( الأعتكاف )) I_icon10الإثنين يوليو 05, 2010 6:00 pm

مشكورة ع الموضوع
واحنا محتاجين نطبق دة فعلا واهى فرصة رمضان قرب اهة ربنا يوفقنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr.SmSm


Mr.SmSm

ذكر

عدد المساهمات : 10

العمر : 34

المهنة : (( الأعتكاف )) Profes10

الهواية : (( الأعتكاف )) Wrestl10

كيف تعرفت علينا : آخر

نقاط : 50560


(( الأعتكاف )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (( الأعتكاف ))   (( الأعتكاف )) I_icon10الجمعة يوليو 16, 2010 12:15 pm

موضوع جدميل
جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

(( الأعتكاف ))

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الزعيم المحترف :: القسم الإسلامي :: رمضانيات-