الزعيم المحترف
قصة خروجنا من الأندلس 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قصة خروجنا من الأندلس 829894
ادارة المنتدي قصة خروجنا من الأندلس 103798

الزعيم المحترف
قصة خروجنا من الأندلس 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قصة خروجنا من الأندلس 829894
ادارة المنتدي قصة خروجنا من الأندلس 103798

الزعيم المحترف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةدخولأحدث الصورالتسجيل

شاطر | 
 

 قصة خروجنا من الأندلس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د-محمد سالم


د-محمد سالم

ذكر

عدد المساهمات : 10

العمر : 51

المهنة : قصة خروجنا من الأندلس Pharma10

الهواية : قصة خروجنا من الأندلس Chess10

كيف تعرفت علينا : صديق

نقاط : 53200


قصة خروجنا من الأندلس Empty
مُساهمةموضوع: قصة خروجنا من الأندلس   قصة خروجنا من الأندلس I_icon10الأحد مايو 02, 2010 6:05 am

قصة
خروجنا من الأندلس

أثر انهيار الأخلاق في انهيار
الحضارات

مما لا شك فيه أن
حضارات الأمم تبني بالأخلاق والقيم وأن انهيارها
مرتبط بالانحلال والانحراف
عن منهج الله الواحد
الأحد.
يقول ابن خلدون: " إذا تأذن الله بانقراض
الملك من أمة حملهم على ارتكاب المذمومات وانتحال الرذائل وسلوك طريقها،
وهذا
ما حدث في الأندلس وأدى فيما أدى إلى
ضياعه
".

وأدرك هذه الحقيقة أيضًا أحد كتاب
النصارى واسمه
"كوندي" حيث قال
: "
العرب هووا عندما نسوا فضائلهم التي
جاؤوا
بها، وأصبحوا على قلب متقلب يميل إلى الخفة والمرح والاسترسال
بالشهوات
"،

وصدق الله العظيم
القائل
:
(
وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ
قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا
فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ
فَدَمَّرْنَاهَا
تَدْمِيراً
)[الإسراء:16].

مما سبق يتبين لنا أن أهم عوامل سقوط
بلاد الأندلس هو العامل الأخلاقي،
وسقوط الأندلس بدأت معالمه ومظاهره قبل
سقوط غرناطة بوقت مبكر، و ذلك بعد أن قام
على أنقاض الدولة الأموية بالأندلس
العديد من الدويلات الإسلامية المتناحرة
المتنازعة التي صورها الشاعر
بقوله
:

مما يزهدني في أرض أندلس ,,
أسماء معتمد فيها ومعتضد

ألقاب مملكة
في غير موضعها ,, كالهر يحكي انتفاخًا
صولة
الأسد

ومما ينبغي التنبه له أن الضعف التدريجي للمسلمين في الأندلس
الذي أدى إلى خروجهم من تلك الديار لم ينشأ من فراغ كما لم يكن وليد يوم
وليلة، بل كان نتيجة لعدة عوامل وأسباب يمكن إجمالها فيما
يلي
:

(1) انحراف كثير من مسلمي الأندلس عن منهج
الله
.

(2)
موالاة العدو النصراني والتخلي عن
الجهاد
.

(3)
التفرق
والتشرذم
.


(4)
تكالب القوي النصرانية
عليهم.
ويعتبر
الضعف الخلقي عند المسلمين في الأندلس قبل سقوطها أحد النتائج
التي تمخضت عن
الانحراف عن منهج الله، وقد كان لهذا الضعف مظاهر وصور
منها
:

(1) الأنانية وحب
الذات
.

(2)
التشبه بالعدو وتقليده.
(3)
انتشارالمجون والخلاعة بين
المسلمين
.

1- الأنانية وحب الذات

بعد أن قامت دولة ملوك الطوائف بعد الدولة الأموية في الأندلس
تنافس أولئك على السلطة
وانتشر بينهم العداء المستحكم والخصام الدائم،
فالكثير منهم لا هم له إلا تحقيق
مصلحته الذاتية وإشباع أنانيته ووجوده في
السلطة ولو على حساب المسلمين
!!

وقد أدرك هذه الحقيقة الكثير
من المؤرخين لهذه المرحلة منهم : أبو حيان الأندلسي حيث
قال
: "دهرنا هذا قد غربل أهليه أشد غربلة، فسفسف أخلاقهم، وسفه
أحلامهم، وخبث ضمائرهم
...".

يقول المراكشى :
وصارالأمر فى غـاية الأخلوقة (الأضحوكة)
والفضيحة، أربعة كلهم يتسمى بـأمير المؤمنين
فـى رقعة من الأرض مقدارها
ثلاثون فرسخًا
فى مثلها.

وقال ابن حزم: " اللهم
إننا نشكو إليك تشاغل أهل الممالك من أهل ملتنا
بدنياهم عن إقامة دينهم
وبعمارة قصور يتركونها عما قريب، عن عمارة شريعتهم اللازم ة
لهم في معادهم
ودار قرارهم
..."

وقال في موضع آخر عنهم: "والله لو
علموا أن في عبادة الصلبان تمشية أمورهم بادروا
إليها، فنحن نراهم يستمدون
النصارى فيمكنوهم من حرم المسلمين وأبنائهم، وربما
أعطوهم المدن والقلاع
طوعًا فأخلوها من الإسلام وعمروها
بالنواقيس
".

2- التشبه
بالعدو
و تقليده

للمسلمين شخصيتهم المستقلة التي تميزوا بها عن غيرهم من
الشعوب والأمم، وقد ظل مسلموا الأندلسي خلال القرون الثلاثة الأولى لوجودهم
في
الأندلس محافظين على شخصيتهم تلك التي تأصلت فيها الأخلاق والقيم النبيلة
، ولكنهم
بعد أن دب الضعف إليهم وعصفت بهم الفتن، وضعف الوازع الديني عند
بعضهم بدأوا
بالتخلي عن بعض تلك الأخلاق والتأثر بأخلاق وعادات غريبة عليهم
وعلى
مجتمعهم.

ذكر ابن الخطيب
:
أن
جند
مسلمي الأندلس
تشبهوا بالنصارى في زيهم وأسلحتهم ولم يقتصر الأمر على هذا،
بل إن بعض مسلمي
الأندلس قلد النصارى في الاحتفال بأعيادهم ومناسباتهم
الشركية، وهناك فئة أخرى كانت
تحضر مجالسهم وتشاركهم أفراحهم من هؤلاء منذر
ابن يحيى أمير سرقسطة فقد بالغ في
التشبه بالنصارى وموالاتهم حيث كان يحضر
عقود المصاهرة التي كانت تتم بين
أبنائهم.

ولا شك أن لذلك أثرًا في كسر الحاجز النفسي بين
المسلمين
وأعدائهم، فزالت مهابة المسلمين عند النصارى حينما تخلوا عن
أصالتهم وأخلاقهم
الإسلامية حيث أصبحوا حقيرين في عين عدوهم وأقل من أن يهتم
بهم.

3- الخلاعة
والمجون

وكان ذلك من أعظم الأسباب أثرًا في انهيار الدولة الإسلامية
في الأندلس، حيث كان شرب الخمور
والاستغراق في الملذات والإكثار من الجواري
والنساء كان ذلك قاسمًا مشتركًا بين
كثير من ملوك الطوائف، وغرقوا في مستنقع
الفواحش والرذيلة، ويبدو هذا جليًّا لكل من
طالع أخبارهم، واستغل هذا الأمر
بعض الوزراء والموظفين الذين رغبوا أن يستبدوا
بالحكم
والسلطان
.

قال أحد شعراء تلك الفترة عن الخمر
:

فجل حياتي من سكرها.. .. ..جرت مني الخمرة مجرى
الدم

وكان أهل تلك الفترة يتفاخرون بكثرة آلات الطرب
والغناء، حيث يقولون
عند فلان عودان أو ثلاثة وأربعة وأكثر من
ذلك
.

وامتد ذلك ليصل إلى حد الاستخفاف بالدين عند بعض
الناس، فقد ذكر ابن حزم أن إبراهيم بن سيار النظام كبير المعتزلة في
الأندلس
تعلق بحب غلام نصراني فألف له كتابًا في تفضيل التلثيث على التوحيد تقربًا
إليه!!

مما سبق ذكره نقول ختاماً
:

إن قصة خروجنا من الأندلس لم تكن قصة عدو قوي انتصر
علينا بقدر ما كانت قصة هزيمتنا أمام
أنفسنا ‏.‏‏.‏ قصة ضياعنا وأكلنا بعضنا
بعضا كما تأكل الحيوانات المنقرضة بعضها
بعضا

كان الترامي في أحضان العدو ممكنا ‏.‏‏.‏ وكان التنازل له عن
الأرض
ممكنا ‏.‏‏.‏ وكان الخلاف بين بعضهم وبعض لدرجة الاستنجاد بالعدو
ممكنا ‏.‏‏.‏ أجل
‏.‏‏.‏ كان كل هذا ممكنا إلا شيئا واحدا ‏.‏‏.‏إلا
العودة إلى الإسلام الصحيح الخالي من حب السلطة واستعباد الدنيا ‏.‏‏.‏‏.‏
والأمر
بالاعتصام بحبل الله وحده وعدم التفرقة ‏.‏‏.‏ كل شيء كان ممكنا - في
عرفهم - إلا
هذا‏.‏

ما أشبه الليلة بالبارحة ، فحالنا في
هذه الأيام من جهة استعلاء
عدونا علينا ، وتمكنه منا إنما هو منا

{ قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ
أَنْفُسِكُمْ
} آل
عمران165

فقد بعدنا وبعدنا جداً عن ديننا وانتشرت رذائل الأخلاق
بيننا
وتشبهنا بل ووالينا أعداءنا وتفرقنا شذر مذر ، ويوم أن نعود

إلى ديننا سيعود لنا
عزنا

{ إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا
بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ
}
الرعد11

**********************
المصدر:
1

-
كتاب دراسة لسقوط ثلاثين
دولة

2 - مجلة البيان عدد رقم 48
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
M!DǾЖŁové


M!DǾЖŁové

ذكر

عدد المساهمات : 10

العمر : 27

المهنة : قصة خروجنا من الأندلس Unknow10

الهواية : قصة خروجنا من الأندلس Unknow11

كيف تعرفت علينا : آخر

نقاط : 53180


قصة خروجنا من الأندلس Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة خروجنا من الأندلس   قصة خروجنا من الأندلس I_icon10الإثنين مايو 03, 2010 12:01 pm

شكرا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النجم ميمو

مشرف عام للمنتدى

مشرف عام للمنتدى
النجم ميمو

ذكر

عدد المساهمات : 1389

العمر : 31

المهنة : قصة خروجنا من الأندلس Studen10

الهواية : قصة خروجنا من الأندلس Sports10

كيف تعرفت علينا : صديق

نقاط : 59740


قصة خروجنا من الأندلس Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة خروجنا من الأندلس   قصة خروجنا من الأندلس I_icon10الإثنين مايو 03, 2010 3:37 pm

شكرا ليك يازعيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abuahmad


abuahmad

ذكر

عدد المساهمات : 10

العمر : 58

المهنة : قصة خروجنا من الأندلس Doctor10

الهواية : قصة خروجنا من الأندلس Readin10

كيف تعرفت علينا : آخر

نقاط : 53180


قصة خروجنا من الأندلس Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة خروجنا من الأندلس   قصة خروجنا من الأندلس I_icon10الثلاثاء مايو 04, 2010 5:40 am

شكرا على المعلومه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قصة خروجنا من الأندلس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الزعيم المحترف :: القسم الإسلامي :: المواضيع الدينية-